فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض
الملخص
ملخص البحث. هدف البحث إلى تحديد فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتكون مجتمع البحث من كافة طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة عشوائية من (50) طالبة من المدرسة المتوسطة 76 بمدينة الرياض، وقسمت العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (25) طالبة لكل مجموعة.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطالبات في المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في المهارات الكلية للتفكير الرياضي والمتمثلة في (الاستنباط، والاستقراء، وحل المشكلات). وبناءً على النتائج التي توصل إليها البحث قامت الباحثة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: التعليم المتمايز، التفكير الرياضي.