أثر استخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الترابطات الرياضية ومهارات التفكير البصري في الرياضيات
الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الترابطات الرياضية ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. وقد استخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبي باعتباره أنسب مناهج البحث لهذه الدراسة. وتم اختيار العينة بشكل عمدي من (المدرسة المتوسطة الثالثة عشر) وتكونت من مجموعتين متكافئتين ومتساويتين كل مجموعة تتكون من 25 طالبة، إحداهما ضابطة (تدرس بالطريقة المعتادة) والأخرى تجريبية (تدرس بطريقة الخرائط الذهنية). ولتحقيق هدف الدراسة في التعرف على أثر فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية الترابطات الرياضية ومهارات التفكير البصري قامت الباحثة بإعداد اختباري: مهارات الترابطات الرياضية، ومهارات التفكير البصري. وخلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعتين في اختبار مهارات الترابطات الرياضية لصالح المجموعة التجريبية مما يدل علي أثر الخرائط الذهنية علي تنمية مهارات الترابطات الرياضية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعتين في اختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل علي أثر الخرائط الذهنية علي تنمية مهارات التفكير البصري. مما يدل علي مدى تأثير الخرائط الذهنية لتنمية مهارات الترابطات الرياضية ومهارات التفكير البصري.
الكلمات المفتاحية: الخرائط الذهنية - الترابطات الرياضية - التفكير البصري .