العوامل المؤثرة في تدريس المفاهيم الرياضية( ) ‏في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين

الملخص

ملخص البحث. هدف البحث الحالي إلى محاولة تحديد العوامل المؤثرة في تدريس المفاهيم الرياضية في المرحلة الابتدائية في ‏المملكة العربية السعودية المرتبطة بالمتعلم والمعلم والبيئة في السياق الاجتماعي المحلي من وجهة نظر المعلمين ‏والمشرفين التربويين. ‏


واستخدم البحث المنهج الوصفي- البحث المسحي- للإجابة عن أسئلة البحث. وتمثلت أداة البحث في ‏استبيان تحديد العوامل المؤثرة في تدريس مفاهيم الرياضيات في المرحلة الابتدائية. وقد طبق الاستبيان ورقياً وإلكترونياً ‏على عينة بلغت 600 فرداً من مناطق المملكة المختلفة(400 معلم ومعلمة، 200 مشرف ومشرفة). وتمَّ استخدام بعض ‏الاختبارات الإحصائية لإيجاد الفروق بين استجابات المعلمين على الاستبيان حسب مؤهلاتهم، وخبراتهم، ونوع ‏المفاهيم، كما تمَّ استخدام النسب المئوية والتكرارات لحساب شيوع العوامل.‏


وتوصل البحث إلى تحديد مجموعة من العوامل المؤثرة في تدريس المفاهيم الرياضية في الصفوف العليا من ‏المرحلة الابتدائية(الرابع والخامس والسادس) من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، منها معرفة المعلم بالمحتوى ‏الرياضي، وطرائق التدريس المناسبة، وخبرة المعلم. كما توصل البحث إلى أن السياق الثقافي للمعلم والبيئة المدرسية ‏تساعد في تحديد العوامل المؤثرة في تدريس المفاهيم الرياضية. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث، قُدَّم ‏مجموعة من التوصيات والمقترحات.‏


 

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >>