التنمية المهنية لمعلم التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة
الملخص
ملخص البحث. يهدف البحث إلى التعرف على مفهوم التنمية المهنية ودواعيها ومبرراتها وأساليبها، وعلى واقع التنمية المهنية لمعلم التعليم الثانوي العام في مصر، إلى جانب التعرف على خبرات بعض الدول المتقدمة؛ ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، وانجلترا (أوروبا)، وماليزيا ( آسيا ) وذلك للوقوف على ملامح التنمية المهنية لمعلم التعليم الثانوي العام في تلك الدول، وإمكانية الاستفادة منها من خلال تقديم مقترحات لتطوير التنمية المهنية لمعلم التعليم الثانوي العام في مصر.
وترجع أهمية البحث إلى أهمية الفئة التي تشملها الدراسة وهى المعلمين ودورها في تحقيق أهداف العملية التعليمية، كما يثرى البحث المكتبة العربية في مجال التنمية المهنية لقلة الدراسات والبحوث في مجال التنمية المهنية لمعلم التعليم الثانوي العام. وقد استخدم البحث أسلوب تحليل النظم ليس بهدف المقارنة وإنما للتعرف على خبرات تلك الدول حتى يمكن الاستفادة منها في تطوير التنمية المهنية لمعلم التعليم الثانوي العام في مصر.
وقد انتهى البحث إلى مجموعة من المقترحات منها؛ القيام بدراسات لتقييم الوضع الحالي لأداء المعلمين الممارسين، وتصميم وتنفيذ برامج للقضاء على الفجوة بين المستويات المهنية الفعلية للمعلمين، والمستويات التي يجب أن تكون عليها في ضوء المعايير المعتمدة لمراكز التميز الدولية للتنمية المهنية، واستكمال الهيكل التنظيمي للأكاديمية المهنية للمعلمين بما يتناسب مع أدوارها التي تم تحديدها بموجب القانون ، ووضع لوائح مالية مطورة ومشجعة للأداء تتماشى مع متطلبات الأكاديمية كمركز متميز للتنمية المهنية للمعلمين، وتساعد على تميز أدائه وخدماته على المستوى القطري والإقليمي، إلى جانب ضرورة تدريب المعلمين على استخدام تقنية المعلومات ووسائل الاتصال، وتوظيفها في التعليم بشكل جيد.