الملخص
هدفت الدراسة إلى تقديم آليات مُقترحة لتحسين ترتيب جامعة أم القرى في تصنيف التايمز لتأثير التعليم العالي في أهداف التنمية المستدامة لتحقيق رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال قياس استجابات عينة الدراسة لدرجة أهمية الآليات المقترحة والمتعلقة بمعايير التصنيف، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، حيث بلغت عينة الدراسة (350) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى، وقد اُستخدمت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: أن درجة أهمية الآليات المقترحة لتحسين ترتيب الجامعات السعودية في تصنيف التايمز لتأثير التعليم العالي في أهداف التنمية المستدامة جاءت بدرجة استجابة عالية، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي لجميع المعايير (3.66) وبانحراف معياري بلغ (778,)، حيث جاءت درجة أهمية الآليات المقترحة لمعيار التدريس في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4,04) وبدرجة موافقة (عالية)، في حين جاءت درجة أهمية الآليات المقترحة لمعيار التوعية والتواصل في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3,79)، كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول استجابة أفراد عينة الدراسة على درجة أهمية الآليات المقترحة التي تُعزى لمتغير (نوع الكلية، والجنس)، في حين أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير (الرتبة العلمية) لصالح أفراد الدراسة الذين هم على رتبة أستاذ، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات، من أبرزها: ضرورة العمل على تنويع البرامج الاكاديمية بالجامعة بما يتوافق مع متطلبات التنمية المستدامة واحتياجات سوق العمل، وتوجيه أعضاء هيئة التدريس في توظيف تقنيات التعلم الإلكتروني والأساليب التقنية المعاصرة في عملية التدريس والتعليم بما يحقق التميز المنشود.
الكلمات المفتاحية : تصنيف التايمز، التنمية المستدامة، التعليم العالي، جامعة أم القرى.