ممارسات إشرافية مقترحة لتوظيف نموذج الإشراف القائم على اليقظة الذهنية (الزيارة الصفية أنموذجاً)

الملخص

  هدفت الدراسة إلى تقديم ممارسات إشرافية مقترحة  لتوظيف نموذج الإشراف القائم على اليقظة الذهنية من خلال أسلوب الزيارة الصفية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق أسلوب دلفاي Delphi لبناء هذه الممارسات المقترحة، ثم أتبع ذلك مسح آراء المشرفين التربويين لمعرفة درجة أهمية هذه الممارسات، وتكونت عينة الدراسة لمرحلة بناء الممارسات الإشرافية المقترحة من 10 خبراء (منهم 8 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات و2 من المشرفين التربويين)، فيما تكونت عينة التطبيق الميداني من (107) مشرفاً تربوياً ومشرفة تربوية بمنطقة الحدود الشمالية، وأظهرت النتائج تحديد (30) ممارسة إشرافية مقترحة، مقسمة في ثلاثة أبعاد: مرحلة لقاء ما قبل الزيارة الصفية (8 ممارسات إشرافية)، مرحلة الزيارة الصفية (9 ممارسات إشرافية)، مرحلة لقاء ما بعد الزيارة الصفية (13 ممارسة إشرافية)، وبعد التطبيق الميداني جاءت (29) ممارسة إشرافية بدرجة أهمية عالية من وجهة نظر المشرفين التربويين، فيما جاءت ممارسة واحدة من ممارسات بُعد (مرحلة أثناء الزيارة الصفية) بدرجة أهمية متوسطة حيث تم استبعادها من الممارسات المقترحة، كما أظهرت نتائج التطبيق الميداني عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة تعزى لمتغيرات (النوع، التخصص، الخبرة في المجال الإشرافي). 


الكلمات المفتاحية: اليقظة الذهنية، الإشراف التربوي، الممارسات الإشرافية، الإشراف القائم على اليقظة الذهنية، الزيارة الصفية.

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: اليقظة الذهنية، الإشراف التربوي، الممارسات الإشرافية، الإشراف القائم على اليقظة الذهنية، الزيارة الصفية.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.