منهج مقترح قائم على بعض نظريات النمو المعرفي لتعليم اللغة العربية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية
الملخص
هدف البحث إلى بناء منهج مقترح قائم على بعض نظريات النمو المعرفي لتعليم اللغة العربية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالصفوف الثلاثة الأولى ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدارس التربية الفكرية، وتعرف فاعلية هذا المنهج في تنمية مهارات اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية؛ ولتحقيق ذلك تم إعداد المنهج المقترح، كما تم إعداد اختبار المهارات اللغوية (الاستماع- التحدث- القراءة الكتابة) لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي منهم. وتكونت عينة البحث من (30) تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرستي (الفكرية بالمنيا، والفكرية بملوي) بمحافظة المنيا، كمجموعة تجريبية، وتم تطبيق اختبارات المهارات اللغوية (الاستماع- التحدث- القراءة الكتابة) لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي قبلياً على تلاميذ المجموعة (عينة البحث)، ثم درس تلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام المنهج المقترح، ثم تطبيق الاختبارات بعديًا. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطي أداء المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في اختبارات المهارات اللغوية (الاستماع- التحدث- القراءة الكتابة) ككل، وكل مهارة فرعية على حدة لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على فاعلية المنهج المقترح في تنمية المهارات اللغوية (الاستماع- التحدث- القراءة الكتابة) ككل لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي من المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدارس التربية الفكرية (عينة البحث)، وفي كل مهارة فرعية على حدة.
الكلمات المفتاحية: المنهج، المعاقون فكريًا (ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة)، نظريات النمو المعرفي.