فعالية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسيّ في تحسين مهارات الكتابة لدى الطالبات ذوات صعوبات تعلم
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى فعالية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي في تحسين بعض مهارات الكتابة لدى الطالبات ذوات صعوبات تعلم الكتابة، وتكوّنت عيّنة الدراسة الأساسية من (16) طالبة من ذوات صعوبات تعلم الكتابة بالصف الثالث الابتدائي، وقد قسّمنَ إلى مجموعتين متساويتين: تجريبية (8)، وضابطة (8)، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وكانت أدوات الدراسة هي: قائمة مهارات الكتابة، واختبار مهارات الكتابة، والبرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي الذي أعدّته الباحثة. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية، بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات الكتابة للدرجة الكلية، لصالح المجموعة التجريبية، ما عدا البعدين (التفريق بين (ال) الشمسية والقمرية، وكتابة الحرف الناقص) فليس هناك فروق دالة إحصائيًّا للقياس البَعدي، وتوجد فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القَبلي والبَعدي لاختبار مهارات الكتابة في الدرجة الكلية، لصالح القياس البَعدي. وليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البَعدي والتتبّعي في اختبار مهارات الكتابة.
الكلمات المفتاحية: التكامل الحسي، الكتابة، صعوبات التعلم.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved