فعاليةُ التدريب على التقليدِ المتبادلِ (RIT) في تحسينِ مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفالِ ذوي اضطرابِ طيفِ التوحدِ
Reciprocal Imitation Training (RIT) for improving joint attention skillsالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية التدريب على التقليد المتبادل (RIT) في تحسين مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية بلغت (5) من والدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتراوحت أعمار الأطفال بين (3 – 6) سنوات. تم تطبيق مقياس مهارات الانتباه المشترك، والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحث). وقد أشارت النتائج إلى فعالية التدريب على التقليد المتبادل (RIT) في تحسين مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. أوصت الدراسة باستخدام التدريب على التقليد المتبادل كمدخل هام وفعال في تعليم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد العديد من المهارات من بينها مهارات الانتباه المشترك.
الكلمات المفتاحية: التدريب على التقليد المتبادل (RIT)، مهارات الانتباه المشترك، اضطراب طيف التوحد.
الكلمات المفتاحية:
التدريب على التقليد المتبادل - الانتباه المشترك - اضطراب طيف التوحد
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة