فاعلية برنامج قائم على بعض مهام نظرية العقل في خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى المراهقين ذوي اضطراب التوحد
الملخص
هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على بعض مهام نظرية العقل في خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى المراهقين ذوي اضطراب التوحد. واشتملت عينة الدراسة على (10) مراهقين من ذوي اضطراب التوحد (اقتصرت العينة على الذكور)، تراوحت أعمارهم بين (13- 16) عامًا، وتراوح معامل الذكاء بين (65 - 70)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة كلاً منهما (5) أفراد، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس جيليام الإصدار الثالث "GAR-3"(تعريب: محمد وآخرون، 2020) ومقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية (إعداد: الباحث) وبرنامج تدريبي قائم على بعض مهام نظرية العقل(إعداد: الباحث). وأسفرت نتائج البحث عن انخفاض مستوى اضطراب اللغة البراجماتية لدى المشاركين بالمجموعة التجريبية عن أقرانهم بالمجموعة الضابطة، وهو ما يشير إلى فعالية التدريب على بعض مهام نظرية العقل في خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى المراهقين ذوي اضطراب التوحد.
الكلمات المفتاحية: برنامج قائم على بعض مهام نظرية العقل، اضطراب اللغة البراجماتية، المراهقون ذوو اضطراب التوحد.