أثر استخدام استراتيجية محطَّات التَّعلُّم في تدريس الدراسات الاجتماعيَّة على تنمية مهارات التفكير السَّابر والحِس التاريخي لدي طالبات الصَّف الأول الإعدادي

الملخص

هدف البحثِ التعرف على أثر استخدام استراتيجية محطَّات التَّعلُّم على تنمية مهارات التفكير السَّابر والحِس التاريخي لدى طالبات الصَّف الأول الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف تمَّ إعداد قائمة بمهارات التفكير السَّابر وأبعاد الحِس التاريخي وبناء دليل المعلمة لوحدة (روائعُ حضارتِنا- مظاهرُ الحضارةِ المصريةِ القديمةِ) وتمَّثَّلت أدوات البحث في(اختبار مهارات التفكير السَّابر ومقياس الحِس التاريخي،وتمَّ تطبيق الوحدة على عينة مكونة من (60) طالبة من طالبات الصَّف الأول الإعدادي بمدرسة سيدي عبد الرحمن بإدارة قليوب التعليمية مقسمة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وقد اتبعت الباحثة المنهج (التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي) و أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات عينة البحث التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي و البعدي في مهارات التفكير السَّابر وأبعاد الحِس التاريخي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، كما أشارت إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في التطبيق القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير السَّابر وأبعاد الحِس التَّاريخي لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلى تأثير استراتيجية محطَّات التَّعلُّم في تنمية مهارات التفكير السَّابر والحِس التاريخي لدى عينة البحث وفي ضوء تلك النتائج تمَّ تقديم عدد من التوصيات الَّتي تشير إلى ضرورة إعادة النظر في المناهج الدراسية لتضمين مهارات التفكير السَّابر والحِس التاريخي في أهدافها ومحتوى مناهجها التعليمية وتدريب الطالبات عليها من خلال الأنشطة الصَّفية بالإضافة إلى تنويع طرق التدريس المناسبة وخاصة استراتيجية محطَّات التَّعلُّم بالإضافة إلى تدريب المعلمين على تصميم محطَّات التَّعلُّم المختلفة وفق طبيعة المحتوى الدراسي.


     الكلمات المفتاحية: اسْتراتيجية محطَّات التَّعلُّم -التفكيرُ السَّابر -الحِس التاريخيُّ.

الكلمات المفتاحية:

أستاذ مشارك
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.