مستوى الذّكاء الأخلاقيّ لدى طلبة جمعيّة تحفيظ القرآن الكريم بوادي لِيّه بالطّائف

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى التّعرف على مستوى الذّكاء الأخلاقيّ لدى طلبة جمعيّة تحفيظ القرآن الكريم بوادي ليّه بالطّائف، وكشف الفروق في متوسط درجات مكوّنات الذّكاء الأخلاقيّ التي تعزى إلى مستوى حفظ القرآن الكريم (10 أجزاء- 20 جزءًا- 30 جزءًا)، أو النّوع الاجتماعيّ (طالب، طالبة). واستخدمت الدّراسة المنهج الوصفيّ، من خلال تطبيق مقياس (Borba, 2003) للذّكاء الأخلاقيّ، على عيّنة عشوائيّة مكوّنة من (120) طالبًا وطالبة، من طلبة جمعيّة تحفيظ القرآن الكريم بوادي لِيّه بالطّائف.


وتوصّلت النّتائج إلى وجود مستوى مرتفع من الذّكاء الأخلاقيّ في درجته الكُلّيّة، ودرجات جميع مكوّناته، التي جاءت بالترتيب التّاليّ: الضمير، ثم الاحترام، ثم العطف، ثم العدالة، ثم التعاطف، ثم التسامح، ثم ضبط النفس، مع وجود فروق إحصائية بين المجموعات الثلاث في الدرجة الكلية للذّكاء الأخلاقيّ تعزى إلى مستوى حفظ القرآن الكريم، لصالح المستوى المتقدم في حفظ القرآن الكريم (مجموعة الـ 30 جزء، يليها مجموعة الـ 20 جزء، ثم مجموعة الـ 10 أجزاء)، وعدم وجود أي فروق دالة إحصائيًّا في متوسطات درجات مكوّنات الذّكاء الأخلاقيّ، أو درجته الكلية، تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي (طالب، طالبة)، وتوصّل الباحث إلى عدد من التّوصيات.


الكلمات المفتاحيّة: حفظ القرآن الكريم، الذّكاء الأخلاقيّ، جمعيّة تحفيظ القرآن الكريم بالطائف.

الكلمات المفتاحية:

حفظ القرآن الكريم، الذّكاء الأخلاقيّ
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.