واقع الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في اليمن في ضوء المعايير المهنية الحديثة
الملخص
المستخلص. هَدَفت الدراسة تعرُّف مستوى أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في اليمن في ضوء المعايير المهنية الحديثة، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً بين درجات أداء هؤلاء المعلمين، تبعاً لاختلاف متغيرات: الجنس، وسنوات الخبرة التدريسية، والدورات التدريبية، بقصد وصف هذا الواقع وتفسيره، وتقديم بعض المقترحات التي قد تسهم في تطوير أداء معلمي الرياضيات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهجين الوصفي والمقارن، وجُمعت البيانات من خلال بطاقة ملاحظة صُمِّمَت وفقاً لثلاثة مجالات رئيسية، هي: التخطيط للتدريس، وتنفيذ التدريس، وتقويم التدريس، ويحتوي كلُ مجالٍ على عددٍ من المعايير والمؤشرات المرتبطة بها. طُبِّقت الأداة على عينة مكونة من 36 معلماً ومعلمة للرياضيات. توصلت نتائج الدراسة إلى تحديد مستويات أداء معلمي الرياضيات، حيث كانت على النحو التالي: التخطيط للتدريس بمتوسط حسابي 1,39 وبتقدير منخفض، وتنفيذ التدريس بمتوسط حسابي 1,77 وبتقدير متوسط، والتقويم الاستفادة من نتائجه بمتوسط حسابي 2,24 وبتقدير متوسطا أيضاً، وكان توافر المعايير المهنية في الأداء الكلي لمعلمي الرياضيات لجميع المجالات بمتوسط حسابي1.80 وبتقدير متوسط. كما توصلت الدراسة إلى أنه لا يوجد اختلاف دال إحصائياً (عند 0.05) في أداء معلمي الرياضيات باختلاف: نوعهم، وخبرتهم التدريسية، ودوراتهم التدريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات، من أهمها: أن يتم تطوير برامج إعداد معلمي الرياضيات بالجامعات اليمنية في ضوء معايير البرامج المعتمدة لدى المؤسسات المتخصصة. وتشجيع المعلمين وتحفيزهم للالتحاق ببرامج التدريب المهنية لرفع مستواهم المهني والعلمي. والعمل على تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات أثناء الخدمة وذلك وفق أسس علمية مدروسة.
الكلمات المفتاحية: واقع الأداء، معلمو الرياضيات، المرحلة الثانوية، المعايير المهنية الحديثة.