مشكلات الطلاب ذوي صعوبات التعلم كما يدركها معلموا المرحلة الابتدائية بمنطقة القصيم
الملخص
ملخص البحث. يعد البحث الحالي محاولة علمية للكشف عن مشكلات ذوي صعوبات التعلم كما يدركها معلموا المرحلة الابتدائية واستخدم المنهج الوصفي التحليلي القائم على رصد وتحليل واقع مشكلات ذوي صعوبات التعلم البحث، وتم تطبيق قائمة تقدير مشكلات ذوي صعوبات التعلم على (156) معلماً ممن يعملون مع ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية منهم (94) معلماً (62) معلمة بمنطقة القصيم (بريدة – عنيزة – الرس - البكيرية ) ممن لا تقل مدة عملهم مع ذوي صعوبات التعلم عن عامين
وأسفرت النتائج عن ان المشكلات المرتبطة بالعمليات العقلية والمشكلات الأكاديمية ثم المشكلات المرتبطة بالسلوك والتقلبات المزاجية ثم المشكلات الاجتماعية، مما يؤكد ان المشكلات المرتبطة بالعمليات العقلية المشكلات الأكاديمية سبقت المشكلات المرتبطة بالسلوك والتقلبات المزاجية والمشكلات الاجتماعية. كما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المعلمين في إدراكهم لمشكلات ذوي صعوبات التعلم حسب المستوى الدراسي على الدرجة الكلية لقائمة تقدير مشكلات ذوي صعوبات التعلم وكذلك على ابعاد القائمة وذلك لصالح اصحاب المستوى الأعلى.
الكلمات المفتاحية: مشكلات الطلاب، ذوي صعوبات التعلم ، معلموا المرحلة الابتدائية، منطقة القصيم
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved