فاعلية التعلم المدمج في تحصيل ودافعية طلاب مقرر تقنيات التعليم في جامعة طيبة

الملخص

المستخلص. استهدف هذا البحث التعرف على فاعلية التعلم المدمج في تحصيل طلاب جامعة طيبة لمقرر تقنيات التعليم، والتعرف على فاعليته في دافعيتهم نحوه، وكذلك تحديد مستوى هذه الدافعية. وقد طبق المنهج شبه التجريبي على عينة مكونة من (50) طالباً ومقسمة على مجموعتين: تجريبية وضابطة، بواقع (25) طالباً لكل مجموعة خلال الفصل الأول من دراستهم للعام الجامعي 2014 / 2015م. واعتمد البحث كلاً من الاختبار التحصيلي ومقياس لدافعية التعلم أدواتاً له، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما طُبّقا على عينة البحث، وبحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار "ت" ((t-test ومربع "إيتا" (η2) توصل البحث إلى فاعلية التعلم المدمج في تحصيل الطلاب (عينة البحث)، وإلى فاعليته في تنمية دافعية الطلاب نحو التعلم المدمج، وكان حجم الأثر كبيراً بين متوسطي درجات الطلاب في اختبار التحصيل البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وحجم الأثر كبير بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل البعدي، كما كان مستوى دافعيتهم نحو التعلم المدمج مرتفعاً جداً. وعليه تؤكد نتائج البحث أنّ بيئة التعليم المدمج تزيد من التحصيل العلمي، وتنمي مستوى الدافعية أكثر من بيئة التعليم الاعتيادية، لذا يوصى بعقد ورش تعليمية ودورات تدريبية للأساتذة والطلاب لتعريفهم ببيئة التعليم المدمج وتزويدهم بمهارات تطبيقه في العملية التعليمية.


الكلمات الدالة: التعلم المدمج، التحصيل الجامعي، الدافعية نحو التعلم المدمج، دافعية نحو التعلم.

الكلمات المفتاحية:

التعلم المدمج، التحصيل الجامعي، الدافعية نحو التعلم المدمج، دافعية نحو التعلم
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>