درجة وعي الطالبات بدور إدارة الحقوق الطلابية بجامعة الملك سعود في توعيتهن بحقوقهن الطلابية
الملخص
المستخلص. هدفت الدارسة الحالية التعرف على دور إدارة الحقوق الطلابية التابعة لعمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود في توعية الطالبات بحقوقهن الطلابية، عبر التعرف على درجة معرفة الطالبات بحقوقهن الطلابية الإدارية والأكاديمية والاجتماعية والتوعوية، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين الطالبات في معرفة دور إدارة الحقوق الطلابية في توعيتهن بحقوقهن الطلابية، ودرجة معرفتهن بحقوقهن الطلابية تبعاً لمتغيرات (التخصص، والعمر، والمؤهل العلمي). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدارسة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة والتي تم توزيعها على عينة عشوائية بسيطة تكونت من (405) طالبة من طالبات الكليات الإنسانية بجامعة الملك سعود، من مجموع المجتمع الكلي البالغ عدده (8715) طالبة. توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: أن طالبات جامعة الملك سعود على معرفة بحقوقهن الطلابية بدرجة منخفضة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.74) وجاءت معرفة الطالبات بحقوقهن الأكاديمية بالمرتبة الأولي وحقوقهن الاجتماعية بالمرتبة الأخيرة. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو درجة معرفة طالبات جامعة الملك سعود بحقوقهن الطلابية باختلاف متغيري (العمر، المستوى التعليمي). وتوجد فروق ذات دلالة احصائية باختلاف متغير الكلية لصالح طالبات كلية العلوم الإدارية.
الكلمات المفتاحية: الوعي- إدارة حقوق الطلاب – الحقوق الطلابية.