فاعلية استخدام طريقة المشروع في تدريس الدراسات الاجتماعية والوطنية وأثرها على الذكاء الاجتماعي والتحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطة
الملخص
ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة التعرّف على أثر استخدام طريقة المشروع في تدريس الدراسات الاجتماعية والوطنية على الذكاء الاجتماعي، والتحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، حيث تضمنت الدراسة سؤالين رئيسين للكشف عن أثر استخدام طريقة المشروع في تدريس مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية على مستوى الذكاء الاجتماعي (لفظي، وسلوكي)، وعلى التحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، ومن أجل تحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج التجريبي (شبه التجريبي)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كشفت عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ( 05.)، بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة، طبقاً لمقياس الذكاء الاجتماعي في التطبيق البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (05.) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياس الذكاء الاجتماعي، بين التطبيقين: القبلي، والبعدي لصالح القياس البعدي، وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (.05)، بين متوسطي درجات الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل لصالح المجموعة التجريبية، وأخيراً كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل عند مستوى الدلالة ( 05.) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين: القبلي، والبعدي، لصالح الاختبار البعدي.
الكلمات المفتاحية: التدريس، طريقة المشروع، الدراسات الاجتماعية، التحصيل، الذكاء الاجتماعي.