تجسيد بعض المفاهيم الفيزيائية لدى أطفال ما قبل المدرسة وفقا لمستوياتهم المعرفية وأساليب تعلمها "دراسة تجريبية"

الملخص

ملخص البحث. يهدف البحث الحالي إلي تصميم وبناء برنامج حول بعض المفاهيم الفيزيائية يصلح للتطبيق لأطفال ماقبل المدرسة. والتحقق من مصداقية البرنامج المقترح بإعتباره وسيطا تعليميا يمكن أن يسهم في توجيه وإرشاد خبرات الأطفال الفيزيقية ومدعماً لخبراتهم السابقة.


ولقد طبق البرنامج علي عينة من الأطفال عددها 61 طفلا في مرحلة الروضة  بمكة المكرمة،  وتراوحت أعمارهم مابين 4 : 6 سنوات بمتوسط عمر 5 سنوات. ولقد تم تصميم وبناء أنشطة وتجارب وأدوات لبعض المفاهيم الفيزيائية. وفي إطار تقويم البرامج  تم تحديد ثمانية مجالات أساسية تعبر عن المفاهيم الفيزيائية وتتمثل في : النفخ Blowing ، الدفع/ السحب Pushing/ Pulling ، الحركة البندولية Pendulum ، الرمي (القذف) Projecting ، الدحرجة Rolling ، الاتزان Balancing ، الميل Tilting ، الظلال Shadows ، وتم تحليل كل مفهوم علمي إلي مستوياته المعرفية، ثم تحويل كل مستوي إلي مواقف تجريبية يمكن للطفل أن يؤديها مستخدماً حواسه وذلك بالتفاعل المباشر مع الأدوات والمواد.


ويتضح من نتائج أداء الأطفال اللذين تم توجيههم باستخدام البرنامج التعليمي المخطط له، أنه حقق تفوقا واضحا. فالأطفال اللذين تعاملوا مع الوسيط التعليمي أثناء النشاط الفعلي كانت معرفتهم الفيزيائية أكثر تنظيما من الأطفال اللذين تعاملوا مع الوسيط قبل النشاط الفعلي، وعلي ذلك يمكن استنتاج أن المضمون التعليمي الكفء يمكن أن يساهم في تحقيق الكفايات الأساسية المطلوب من المتعلمين إنجازها وتحقيق الأغراض التعليمية.


الكلمات المفتاحية: المفاهيم الفيزيائية، المستويات المعرفية، أساليب التعلم، أطفال ماقبل المدرسة.

الكلمات المفتاحية:

المفاهيم الفيزيائية، المستويات المعرفية، أساليب التعلم، أطفال ماقبل المدرسة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 7 8 9 10 11 12 13 > >>