تحليل أداء معلمي التربية المهنية داخل الغرفة الصفية بمدارس محافظة إربد في ضوء بعض المتغيرات
الملخص
ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن أداء معلمي التربية المهنية داخل الغرفة الصفية في ضوء متغيرات جنس طلبة المدرسة، تخصص المعلم، خبرة المعلم، أعداد الطلبة في الصف، تكونت عينة الدراسة من (105) معلماً ومعلمة من مديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد. واستخدم الباحثين بطاقة ملاحظة مكونة من خمسة وعشرين فقرة لملاحظة أداء المعلمين داخل الغرفة الصفية، كما تم اجراء مقابلة مع عينة عشوائية من المعلمين بعد اجراء كل عملية الملاحظة. حيث أشارت النتائج إلى أن (57%) من أفراد عينة المقابلة كانوا غير راضين عن أدائهم كمعلمين للتربية المهنية، وبلغ المتوسط الحسابي لأداء معلمي التربية المهنية على بطاقة الملاحظة (3.89) وهي درجة أداء عالية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) في أداء معلم التربية المهنية تعزى لجنس طلبة المدرسة لصالح الإناث، وتخصص المعلم لصالح تخصص التربية المهنية، وسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة (1-3 سنوات). وعدد طلبة الصف لصالح الأعداد (أقل من 30).
الكلمات المفتاحية: أداء معلمي التربية المهنية، التربية المهنية، الفروق الجنسية، الرضا عن الأداء، الجانب العملي.