تقويم برنامج الدبلوم العالي بجامعة القصيم من وجهة نظر الدارسين وعلاقته ببعض المتغيرات
الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى تقويم برنامج الدبلوم العالي بجامعة القصيم من وجهة نظر الدارسين وعلاقته بمتغيرات: نوع الدبلوم الذي يدرسه الدارس، وتخصص الدارس في مرحلة البكالوريوس، وعدد سنوات الخبرة للدارس، وقد تكونت عينة الدراسة من (204) دارساَ وهم الملتحقون ببرنامج الدبلوم العالي بكلية العلوم والآداب بالرس بجامعة القصيم للعام الدراسي (1433-1434ه)، وبنسبة (78%) من مجموع أفراد مجتمع الدراسة، وقد استخدم الباحث أداة رئيسة، متمثلة باستبانة تم تصميمها و التأكد من صدقها وثباتها، حيث تكونت من (33) فقرة موزعة على مجالات الدراسة الثلاثة وهي: محتوى البرنامج وتنفيذ البرنامج ومخرجات البرنامج.
أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية جاءت متوسطة في مجالي مخرجات البرنامج و محتوى البرنامج، بينما جاءت ضعيفة في مجال تنفيذ البرنامج.
كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لنوع الدبلوم الذي يدرسه الدارس ولصالح دبلوم التربية العام في مجالي محتوى البرنامج ومخرجات البرنامج، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لتخصص الدارس في مرحلة البكالوريوس أو عدد سنوات الخبرة للدارس.
وفي ضوء النتائج السابقة قام الباحث بتقديم مجموعة من التوصيات، والتي قد تفيد القائمين على هذا البرنامج في مجال التحسين والتطوير.
الكلمات المفتاحية: تقويم- برنامج الدبلوم العالي - التقويم من وجهة نظر الدارسين.