مدى التعاون بين أولياء الأمور والاختصاصيين لتدعيم العملية التعليمية في معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع في مدينة الرياض
الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى التعاون بين أولياء الأمور والاختصاصيين في معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع بمدينة الرياض، والعوامل المساهمة في تفعيل التعاون بين أولياء الأمور والاختصاصيين في تلك المعاهد والبرامج، وقد بلغت عينة الدراسة (654) فرداً منهم (233) من الاختصاصيين و (421) من أولياء الأمور، طبق عليهم استبانة أولياء الأمور واستبانة الاختصاصيين العاملين في معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الاختصاصيين حول رأيهم بمدى تعاون أولياء الأمور معهم تعزى لاختلاف طبيعة عملهم، وأيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أولياء أمور الطلاب حول رأيهم بمدى التعاون بينهم وبين الاختصاصيين تعزى لاختلاف متغير عدد أفراد أسرهم، و أن الاختصاصيين في معاهد وبرامج الصم يتعاونون مع أولياء الأمور بشكل كبير، بينما لا يتعاون أولياء الأمور مع الاختصاصيين في معاهد وبرامج الصم بشكل جيد، أما في برامج ضعاف السمع فقد تبين أن كل من أولياء الأمور والاختصاصيين لا يتعاونون مع بعضهم البعض بشكل جيد، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروق تعزى إلى مجموعة من المتغيرات من أهمها: أن الاختصاصيين ذوى الخبرة الأعلى يرون أن أولياء الأمور يتعاونون معهم بشكل أكبر مما يراه الاختصاصيون ذوي الخبرة الأقل، وأن أولياء الأمور ذوي الدخل المحدود وذوي المستوى التعليمي الأقل يرون أن الاختصاصيين يتعاونون معهم بشكل أكبر مما يراه أولياء الأمور ذوي الدخل المرتفع والمستوى التعليمي الأعلى.
الكلمات المفتاحية: التعاون، الاختصاصيين، أولياء الأمور، الصم وضعاف السمع.