فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلكتروني في إكساب المفاهيم الكيميائية الأساسية في وحدة "الكيمياء الكهربائية" و تنمية التفكير العلمي لدى طلاب الثانوية العامة

الملخص

ملخص البحث. هدف البحث الحالي إلى تقصي بناء برنامج قائم على التعلم الالكتروني لإكساب المفاهيم الكيميائية الأساسية وتنمية قدرات التفكير العلمي بوحدة الكيمياء الكهربائية بكتاب الكيمياء المقرر على طلاب الثانوية العامة الفرع العلمي للفصل الدراسي الثاني للعام 1434/ 1435 هـ، تكونت عينة البحث من (78) طالبا من المقيدين ببعض مدارس التعليم العام بمحافظة الزلفي للعام الدراسي 1434-1435 هـ بواقع (38) طالباً عينة ضابطة تدرس الوحدة بالطريقة التقليدية ؛ و(40) طالباً عينة تجريبية تخضع للبرنامج القائم على التعلم الالكتروني، تراوحت اعمارهم الزمنية ما بين (17-18) سنة بمتوسط عمر زمني قدره (17.2) سنة، تم تجانس المجموعة من حيث (درجة التحصيل الدراسي في مادة الكيمياء للصف الدراسي الأول وللعام السابق- العمر الزمني – نوع التعليم (عام)؛ تكون البرنامج من (9) جلسات لإكساب المفاهيم الكيميائية الأساسية التي تم تحديدها بعد تحليل محتوى الوحدة؛ تم تطبيق الجلسات على مدى خمسة أسابيع بمعدل جلستان أسبوعيا، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1434/1435هـ . أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي على اختباري (تحصيل المفاهيم – التفكير العلمي) لصالح المجموعة التجريبية،، كما اكدت معادلة ايتا وجود حجم كبير لأثر المعالجة التجريبية على الدرجة الكلية لمقياس التفكير العلمي بلغت(87.9 %)، مما يشير إلى فاعلية البرنامج في تنمية التفكير العلمي، وأوصى البحث بضرورة تطبيق استخدامات التعلم الالكتروني في مجال تدريس العلوم الطبيعية كأحد الأساليب الفعالة لتحقيق أهداف تنمية التفكير العلمي في مراحل التعليم المختلفة ومنها المرحلة الثانوية.


الكلمات المفتاحية: التعلم الالكتروني، المفاهيم الكيميائية، الكيمياء الكهربائية، التفكير العلمي.

الكلمات المفتاحية:

التعلم الالكتروني، المفاهيم الكيميائية، الكيمياء الكهربائية، التفكير العلمي
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 7 8 9 10 11 12 13 > >>