تصورات معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لطبيعة العلم

الملخص

ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات معلمات العلوم لطبيعة العلم، كما اهتمت بمعرفة أثر المتغيرات وهي المؤهل العلمي، التخصص، سنوات التدريس على تصوراتهن. وتكونت عينة الدراسة من (137) معلمة علوم للمرحلة الثانوية تم اختيارهن عشوائياً من معلمات مدارس منطقة الرياض. ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي المسحي، وتبنت مقياس طبيعة العلم (MOSQ) كأداة للدراسة، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وبعد تطبيق المقياس توصلت الباحثة إلى وجود خلط بين التصورات الصحيحة والخاطئة لدى عينة الدراسة في تصوراتهن عن مفاهيم وأبعاد طبيعة العلم، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، التخصص، سنوات التدريس.


وفي ضوء نتائج الدراسة، قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات منها الاعتماد في برامج إعداد معلم العلوم على الجانب التطبيقي لطبيعة العلم، وإقامة الدورات التدريبية لتدريب المعلمين على تضمين طبيعة العلم أثناء التدريس وتوعيتهم بأهميتها، وإجراء دراسة تقيس العلاقة بين تصورات معلمي العلوم لطبيعة العلم وممارساتهم الصفية.


الكلمات الدلالية: تصورات، معلمات العلوم، طبيعة العلم، المرحلة الثانوية.

الكلمات المفتاحية:

تصورات، معلمات العلوم، طبيعة العلم، المرحلة الثانوية
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 7 8 9 10 11 12 13 > >>