أثر برنامج تدريبي للتخطيط وفق نموذج التصميم العكسي (Backward Design) في تنمية مهارة التخطيط للفهم و الاتجاه نحوه لدى معلمات الرياضيات
الملخص
ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر برنامج تدريبي للتخطيط وفق نموذج التصميم العكسي في تنمية مهارة التخطيط للفهم و الاتجاه نحوه لدى معلمات الرياضيات.
ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة باستخدام نموذج للتخطيط وفق نموذج التصميم العكسي لـ ويغنز ومكتاي ووضعت معايير من إعداد الباحثة للتحقق من سلامة كل مرحلة من مراحل النموذج بما يحقق الفهم للطالبات، كما قامت الباحثة بتصميم مقياس للاتجاه نحو التخطيط للفهم. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، تم فيه تدريب عينة من معلمات الرياضيات والبالغ عددهن(30) معلمة على التخطيط لوحدة دراسية وفق نموذج التصميم العكسي وقياس الأداء قبل وبعد التجربة في ضوء المعايير المعدة لقياس جودة التخطيط بما يحقق الفهم، كما طبقت مقياس للاتجاه نحو التخطيط للفهم على عينة البحث.
وبعد إجراء التحليل الاحصائي للبيانات توصلت الدراسة إلى:
- أن مهارة التخطيط للفهم قد نمت لدى معلمات الرياضيات عينة التجريب، مع تنوع في مدى نمو أبعاد التخطيط للفهم حيث بلغ بعد نمو المهارات أعلى ارتفاع بينما صياغة الفهم الثابت والذي يعد هو الركيزة الاساسية للتخطيط للفهم بالرغم من نموه إلا انه احتل المرتبة الأخيرة في درجات نمو الأبعاد في التطبيق البعدي.
- كما أظهرت الدراسة أن عامل الخبرة وعدد الدورات التدريبة التي حصلت عليها المعلمات كان له تأثير ايجابي في درجة جودة التخطيط للفهم بالاضافة إلى وجود اتجاه ايجابي نحو التخطيط للفهم وفق نموذج التخطيط العكسي.
الكلمات المفتاحية: التصميم العكسي، الأفكار الكبرى، الأفهام الباقية،المعايير، الأسئلة الأساسية، أوجه الفهم الست، مراحل التصميم العكسي، النتائج المرجوة، الأدلة المقبولة، خبرات التعلم والتعليم.