تصور مقترح لتفعيل قيم المواطنة لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية في جامعة القصيم على ضوء التحديات المعاصرة
الملخص
ملخص الدراسة. على الرغم من أن التعليم يعد أحد المجالات المهمة في ترسيخ القيم، غير أن ثمة خلل أشارت اليه نتائج الدراسات السابقة في أداء المدارس في مجال التربية على قيم المواطنة، يرجع في جانب كبير منه إلى الضعف في أداء المعلم المتمثل في نقص وعيه بأبعاد ومبادئ وقيم المواطنة، مما يشكك في قدرة كليات التربية في القيام بدورها في هذا المجال.
لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل دور كليات التربية بجامعة القصيم في تنمية قيم المواطنة لدى الطلاب المعلمين، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفى، نظرا لأنه يتناسب مع طبيعة الدراسة من حيث الوصف والتحليل، مستعينة بأداة الاستبانة التي طبقت على أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية جامعة القصيم.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، في جانبيها النظرى والميدانى، منها: يمكن أن تقوم كليات التربية بتحمل مسئولياتها في تنمية قيم المواطنة لدى معلمي المستقبل من خلال تفعيل العناصر المكونة لمنظومة الإعداد مثل: المقررات الدراسية، والأنشطة الطلابية، وأعضاء هيئة التدريس، والإدارة الجامعية، وأشارت النتائج الى وجود أهمية كبيرة للأساليب والممارسات والأنشطة التربوية المقترحة لتفعيل قيم المواطنة في إعداد المعلم، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس أفراد العينة، وأن الأساليب والممارسات والأنشطة التربوية المقترحة لتفعيل قيم الحوار والمشاركة السياسية والحفاظ على البيئة توافرت بدرجة متوسطة في واقع إعداد المعلم في كليات التربية بجامعة القصيم، وأشارت النتائج الى صحة الفرض الثالث والسادس، وعدم صحة الفرض الأول والثانى والرابع والخامس من فروض الدراسة.
وعلى ضوء النتائج قدمت الدراسة تصورا مقترحا، يسعى الى معالجة الفجوة القائمة التي أسفرت عنها نتائج الدراسة، بين ما ينبغي أن تكون عليه عملية إعداد المعلم بكليات التربية جامعة القصيم في مجال التربية على المواطنة، وبين الواقع الحالى لعملية الإعداد، من خلال تفعيل الأساليب والممارسات والأنشطة والإمكانات الفنية والمادية التي يتعين توافرها في منظومة إعداد المعلم للحصول على مخرجات من المعلمين يمتلكون من المعارف والمهارات والقيم ما يمكنهم من القيام بأدوارهم المتوقعة في مجال التربية على المواطنة،وأوصت الدراسة بضرورة توفير المتطلبات اللازمة لتنفيذ التصور المقترح.