نموذج تدريسي تفاعلي مقترح لتفعيل تعليم مهارات التفكير وتعلمها في الفصول الدراسية في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية
الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لنموذج تدريسي تفاعلي يسهم في تفعيل وتسريع تعليم مهارات التفكير في الفصول الدراسية وذلك عبر السؤال البحثي التالي: ما التصور المقترح لنموذج تدريسي تفاعلي لتفعيل وتسريع تعليم مهارات التفكير في الفصول الدراسية؟ وفي هذا الدراسة قام الباحث بتصميم أنموذج تدريسي تفاعلي مقترح لتفعيل وتسريع تعليم مهارات التفكير في الفصول الدراسية وتحكيمه من قبل مختصين، ويأمل الباحث بأن يسهم هذا النموذج في مساعدة المختصين و المعلمين في فهم المبادئ الأساسية لتعليم
مهارات التفكير، ويمكن تعميمه على جميع أنواع التطوير المهني المرتبطة بتعليم مهارات التفكير في الفصول الدراسية. وقد بني هذا النموذج على أساسيات النظرية البنائية، وتحديدا النظرية الاجتماعية الثقافية
(The Sociocultural Approach).
وبناء على ما تم التوصل إليه من نتائج فإن الباحث يوصي بعدد من التوصيات من أهمها ما يلي:
- السعي للتكامل في السياسة التعليمية للدول التي تتبنى منهج الدمج لمهارات التفكير، وذلك بالإعداد المبكر للمعلم سواء في كليات الاعداد او ما يسمى بدبلومات الاعداد عبر تبني إدراج مقرر لإعداد المعلمين من أجل تدريس مهارات التفكير واستعراض نماذجه ليتم تحقيق الهدف الرئيسي من تبنى المنهج المدمج لتعليم التفكير.
- تزويد المعلمين بطبيعة تدريس مهارات التفكير وطرق تفعيلها عبر المحتوى المدرسي والمواقف التعليمية المتعددة، وكذلك تبصيرهم بنماذج تدريسية تفاعلية لتفعيل وتسريع تعليم مهارات التفكير في الفصول الدراسية، بغرض تيسير فهم المبادئ الأساسية لتعليم مهارات التفكير.
- تبني تزويد المعلم والطالب بمعلومات إثرائية مقرونة إما بكتاب المعلم، و إما بالمحتوى الدراسي توضح من خلاله ماهية التعامل مع مهارات التفكير وطرق تدريسها وتفعيلها من خلال المحتوى المدرسي والمواقف التعليمية المتعددة بشكل متدرج وممنهج.
- السعي لتأهيل المشرفين التربويين بمعرفة ماهية تدريس مهارات التفكير وطرق تفعيلها من خلال دورات تخصصية ووضع دليل ارشادي لذلك.
الكلمات المفتاحية: نموذج تدريسي - مهارات التفكير - الفصول الدراسية - النظرية البنائية الاجتماعية