التعلم النقال: صورة حديثة للتعلم الإلكتروني

الملخص

ملخص البحث. تتناول هذه الدراسة التحليلية إحدى القضايا التربوية الهامة المتمثلة في إدماج تقنيات الاتصالات الحديثة في العملية التعليمية بشكل فاعل، وتسعى إلى التركيز على أحدث استخدامات تكنولوجيا الاتصال في التدريس وهو التعلم النقال، وتحاول الإجابة عن التساؤلات التالية: ما المقصود بالتعلم النقال وما أهميته وخصائصه؟ كيف يحدث الانتقال حاليا من التعلم الإلكتروني إلى التعلم النقال؟ ما أهم أجهزة التعلم النقال وأدواته وكيف تُستخدم؟ ما أهم برمجيات الانترنت والمواقع المحوسبة المستخدمة في التعلم النقال؟ ما الأسس التي تعتمد عليها بيداغوجيا التعلم النقال؟


اعتمدت الدراسة في خطواتها على تحليل الأدب التربوي المرتبط بأسئلة الدراسة، واستعراض آخر المعلومات الحديثة حولها، فبدأت بمناقشة مفهوم التعلم النقال وخصائصه التي تميزه عن باقي أنواع التعلم، وربطته بالتعلم الإلكتروني وعدته امتداداً له وناتج من نواتجه، واستعرضت الأجهزة المختلفة والمنتشرة التي يمكن استغلالها بشكل فاعل فيه، وبحثت في البرمجيات ومواقع الانترنت التي يمكن استغلالها اعتمادا على هذا النوع من التعلم، وانتهت في مناقشة بعض جوانب بيداغوجية التعلم النقال. وخلصت في نهايتها إلى نتائج وتوصيات ارتبطت بتفعيل التعلم النقال مؤكدةً على أهمية استخدم أجهزة التكنولوجيا الحديثة المتنقلة داخل الصفوف وخارجها وبطريقة نشطة وبنائية.


الكلمات المفتاحية: التعلم الإلكتروني، تكنولوجيا التعلم، أجهزة وأدوات التعلم النقال، برمجيات الانترنت في التعلم النقال،  بيداغوجيا التعلم النقال.

الكلمات المفتاحية:

التعلم الإلكتروني، تكنولوجيا التعلم، أجهزة وأدوات التعلم النقال، برمجيات الانترنت في التعلم النقال،  بيداغوجيا التعلم النقال
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 8 9 10 11 12 13