الضبط الإحصائي لأداء أعضاء هيئة التدريس: دراسة تطبيقية في جامعة القصيم
الملخص
المستخلص. سعت الدراسة إلى توظيف خرائط الرقابة الإحصائية للمواصفات في مراقبة سير عملية تقييم أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم، وإظهار تأثير متغير التخصص والنوع والرتبة العلمية والمؤهل العلمي. وأظهرت النتائج وجود أفضلية لخريطة الذكور مقارنة مع خريطة الإناث، إذ كانت حدود الرقابة للمواصفات للذكور خالية من القيم المتطرفة بخلاف خريطة المواصفات للإناث ، وهناك تباين واضح لخرائط حدود الرقابة حسب متغير الرتبة العلمية، إذ نجد أنه كلما انخفضت درجة الرتبة العلمية كلما ارتفعت حدود الرقابة العليا للمواصفات، ونجد هناك تقاربا بين حدود الرقابة العلوية فئة الأستاذ والأستاذ المشارك مع فئة الأستاذ المساعد، وابتعاد الفئات هذه عن فئة المحاضر. وكشفت النتائج وجود تباين واضح لخرائط حدود الرقابة حسب متغير المؤهل العلمي، إذ نجد أنه كلما انخفضت درجة المؤهل العلمي ارتفع حدود الرقابة العليا للمواصفات.
أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة هي أن يستفيد المجلس العلمي من استمارة تقييم عضو هيئة التدريس باعتبارها مرجعا أو محددا للترقية العلمية، لأن استمارة التقييم شاملة لجميع محاور تقييم عضو هيئة التدريس (المحور الأكاديمي، البحثي، العلمي، الإداري، السلوك مع الطلبة والادارة). لذلك ينبغي اعتمادها كأحد متطلبات الحصول على ترقية أعلى لعضو هيئة التدريس.
الكلمات المفتاحية: الضبط الاحصائي-تقويم الأداء- جامعة القصيم
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved