فاعلية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم على التحصيل الدراسي واكتساب بعض المفاهيم الشرعية لدى طلاب كلية الشريعة الناطقين بغير العربية
الملخص
المستخلص. تعلم المفاهيم الشرعية قبل تعلم العلوم الشرعية ضرورة ملحة، لكي يفهمها الطلاب فهما صحيحا، وتنبع أهمية البحث الحالي من اهتمامه بإكساب طلاب العلوم الشرعية الناطقين بلغات أخرى المفاهيم الشرعية، وتنمية التحصيل الدراسي لديهم.
وهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر اكتساب بعض المفاهيم الشرعية على التحصيل الدراسي لدى طلاب كلية الشريعة الناطقين بغير العربية.
وقد أعد الباحثان عددا من مواد المعالجة التجريبية لتنمية بعض المفاهيم العقدية وبعض مفاهيم علم الحديث النبوي، كما أعد الباحثان ثلاثة اختبارات في المفاهيم والعقيدة والسنة وتم التأكد من صدقها وثباتها وصلاحيتها للتطبيق.
وقد بلغت عينة الدراسة النهائية (30) طالبا من طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الناطقين بغير العربية، وتوصل الباحثان إلى نتائج أهمها فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم في اكتساب طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الناطقين بغير العربية لبعض المفاهيم العقدية وبعض مفاهيم علم الحديث النبوي وتفوق طلاب العينة التجريبية على طلاب العينة الضابطة في التحصيل الدراسي في مقرري عقد (151) وسنة (141).
وأوصت الدراسة بضرورة اكتساب الطلاب الناطقين بغير العربية الدارسين في كليات الشريعة للمفاهيم الشرعية المختلفة، كما قدمت الدراسة بعض التطبيقات والتضمينات التربوية التي يمكن الإفادة منها في مجال تعليم المفاهيم الشرعية.
الكلمات المفتاحية: المفاهيم الشرعية-المفاهيم العقدية-مفاهيم علم الحديث -خرائط المفاهيم
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved