فعالية تطبيق إستراتيجية‏ (نظرة تمهيدية – استعرض – مراجعة) (Preview-View-Review‏)‏ ‏في تحسين مهارات الفهم القرائي الحرفي المباشر ‏للطالبات الصم في المرحلة الابتدائية ‏

الملخص

ملخص البحث. أن ضعف الطلاب الصم في القراءة يعود إلى قصور خبرتهم السابقة، وتعتبر إستراتيجيات ثنائي اللغة من ‏التوجهات الحديثة التي تقدم نموذجاً يتحدى المناهج التقليدية المستخدمة في تعليم الصم، كما تعد إستراتيجية ‏‏( ‏PVR‏ ) من إستراتيجيات ثنائي اللغة التي تقوم على بناء خلفية معرفية سابقة عن الدرس المراد قراءته، وما ‏تتضمنه هذه  الخبرات الحياتية من خبرات أسرية ، وخلفية أدبية ، والمعرفة بالعالم خاصة فيما يتعلق بفهم ‏الشخص للعالم المحيط به ، وهذا يعد مفتاح نجاح الطلاب في عملية الفهم القرائي . وقد حاولت الدراسة ‏التحقق من فعالية تطبيق إستراتيجية ( ‏PVR‏ ) في تحسين مهارات الفهم القرائي الحرفي المباشر للطالبات ‏الصم بالصف ( الخامس ) الابتدائي بمعهد الأمل في غرب الرياض . وتكونت عينة الدراسة من (14) طالبة ‏من الطالبات الصم بالصف الخامس الابتدائي بمعاهد الأمل بمدينة الرياض ممن يتراوح أعمارهم ما بين(10 ‏‏-17) عاماً تم تقسيمهن إلى مجموعتين ضابطة (ن:7)، وتجريبية (ن:7) ، واستخدم الباحثان أدوات :قائمة ‏مهارات الفهم القرائي الحرفي المباشر  (23) مهارة ، و اختبار الفهم القرائي الحرفي المباشر (54) سؤالاً ‏لمجموع (18) مهارة تندرج تحت مستوى الفهم القرائي الحرفي المباشر ، وإعداد دليل المعلم ، وتوصلت ‏الدراسة إلى فعالية تطبيق إستراتيجية ( ‏PVR‏ ) في تحسين مهارات الفهم القرائي الحرفي المباشر بعد تطبيق ‏إستراتيجية (‏PVR‏ )   بل وأستمر هذا التحسن إلى قياس فترة المتابعة ، وتم التأكيد على فعالية إستراتيجية ( ‏PVR‏ )  في تنشيط معرفة الصم وإثارة اهتمامهم وتكوين تصور عام عن النص المقروء و تذكر واسترجاع ‏معلوماتهم السابقة وربطها بالمعلومات التي اكتسبوها بعد القراءة ، ومن ثم عرض ملخص ( كتابي ، إشاري ) ‏لما تعلموه ؛ مما يؤدي إلى اكتساب المعرفة وتكاملها ، والاحتفاظ بها للاستفادة منها في جوانب الحياة ‏المختلفة

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 8 9 10 11 12 13