الثقة التنظيمية السائدة بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

الملخص

ملخص البحث. يهدف هذا البحث إلى تناول الثقة التنظيمية السائدة بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس من خلال التعرف على مستوى الثقة في أبعاد الثقة التنظيمية الثلاثة – الثقة بالإدارة العليا والثقة بالمشرفين والثقة بالزملاء، ويتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس من الأساتذة والأساتذة المشاركين والأساتذة المساعدين بجامعات: الملك عبد العزيز وأم القرى والطائف، في حين شملت العينة (300) عضو هيئة تدريس.


ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استبانة تحتوي على 27 عبارة، وقد تم التحقق من صدق الاستبانة بالتحكيم وحساب ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وبعد تطبيق الاستبانة تم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وقد أشارت نتائج البحث إلى أن مستوى الثقة بالمشرفين متوسط ويتجه نحو الارتفاع بمتوسط حسابي (3,39)، كما جاء مستوى الثقة بالإدارة العليا متوسط أيضا ولكن بدرجة اقل بمتوسط حسابي (3,37)، وأخيرا يأتي مستوى الثقة بالزملاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3,31)، وأخيرا يوصي البحث إدارة الجامعات السعودية بالعمل على توفير مناخ تنظيمي تسوده الثقة التنظيمية بأبعادها المختلفة وخاصة تلك المتعلقة بالثقة بالزملاء، إلى جانب زيادة الاهتمام بأعضاء هيئة التدريس بها، وأن توليهم عناية خاصة وأن تتعرف على حاجاتهم ورغباتهم لتحقيق الممكن منها وإشباعها بما ينعكس على شعورهم بالثقة نحو الإدارة.


الكلمات المفتاحية: الثقة التنظيمية السائدة - الجامعات السعودية - أعضاء هيئة التدريس

الكلمات المفتاحية:

الثقة التنظيمية السائدة - الجامعات السعودية - أعضاء هيئة التدريس
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 8 9 10 11 12 13