فعالية موقع إلكتروني في تنمية مهارات النحو لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

الملخص

ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية موقع الكتروني واستخدامه في تعليم المهارات النحوية (التعرف- الفهم- التطبيق- التحليل- التكوين- التصويب) لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، لتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، لإعداد أدوات ومواد الدراسة المتمثلة فى الاختبار التحصيلي، والموقع الإلكتروني المقترح، والمنهج شبه التجريبي، لقياس فاعلية البرنامج المقترح، وتم تطبيقه على عينة مكونة من(60) دارس تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغت (30) دارس، وبعد تطبيق التجربة والتحليل الإحصائي للبيانات، توصل البحث للنتائج التالية:



  • وجود فروق بين متوسطى درجات الطلاب في القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح
    القياس البعدي.

  • وجود فرق بين متوسطى درجات الطلاب في القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة لصالح
    القياس البعدي.

  • عدم وجود فروق في متوسط درجات الطلاب المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي في
    مهارة التعرف.

  • وجود فروق بين متوسطات درجات الطلاب المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات اختبار التحصيل المعرفي لمهارات النحو لدي غير الناطقين باللغة العربية في مهارات (الفهم – التطبيق – التحليل– التكوين – التصويب – المجموع الكلي للاختبار) لصالح المجموعة التجريبية.

  • الموقع الالكتروني المستخدم مع المجموعة التجريبية كان له الفعالية في تنمية المهارات النحوية لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ، حيث كان حجم التأثير كبير.


وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات منها، بناء برامج متخصصة قائمة على تكنولوجيا التعليم الحديثة لتطوير مهارات النحو لدي غير الناطقين باللغة العربية في المستويات المختلفة.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 8 9 10 11 12 13