دور المعالجات التدريسية في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط
الملخص
ملخص البحث. هدف البحث للتعرف على دور المعالجات التدريسية لمعلمة العلوم في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص الكيميائية في كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط، والكشف عن أثر المتغيرات المرتبطة بمعلمة العلوم في تنمية هذه المهارات، متبعًا المنهج الوصفي التحليلي لعينة من ثلاث معلمات في مدينة الرياض و(69) طالبة من طالباتهن، وتم ملاحظة المعلمات أثناء المعالجات التدريسية لوحدة كيمياء المادة وإجراء مقابلات مفتوحة بعد كل ملاحظة، وصممت بطاقة ملاحظة لهذا الغرض. وتم تطبيق اختبار الفهم القرائي المحكم لقياس مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية لدى الطالبات. وأظهرت النتائج ضعف دور المعلمة في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية لدى الطالبات. وجاءت نتيجة الطالبات في الاختبار البعدي أقل من (50%) من درجة الاختبار الكلية مما يدل على تدني مستوى الفهم القرائي لديهن. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالاستراتيجيات التي تنمي مهارات الفهم القرائي وتتناسب مع المناهج الجديدة المطورة (ماجروهيل)، وضرورة الاهتمام ببرامج إعداد المعلمات قبل الخدمة والبرامج التدريبية أثناء الخدمة، بما يتناسب ومتطلبات مناهج العلوم الجديدة.
الكلمات المفتاحية: مهارات الفهم القرائي، النصوص العلمية، المعالجات التدريسية، الصف الثالث المتوسط.