استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس الحاسب الآلي وأثرها على تنمية التحصيل ومهارات التواصل الإلكتروني لدى طلاب جامعة القصيم
الملخص
ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الرحلات المعرفية في تدريس الحاسب الآلي على التحصيل وتنمية مهارات التواصل الإلكتروني لدى طلاب قسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة القصيم. وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المعالجات التجريبية (القبلية و البعدية) على مجموعتين (تجريبية وضابطة). وقام الباحث ببناء اختبار تحصيلي في وحدة (مكونات الحاسب الآلي ) مكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وفق مستويات بلوم (التذكر، الفهم، التطبيق) بالإضافة الى إعداد مقياس مهارات التواصل الإلكتروني الذي تكون من بعدين رئيسيين هما (مهارات التصفح والبحث عن المعلومات عبر الويب ، شملت (12) مهارة فرعية- مهارات استخدام أدوات الاتصال المتزامنة وغير المتزامنة, ويندرج تحتها (18) مهارة فرعية)، وبذلك تضمن المقياس (30) مهارة فرعية ؛ وقد تم التحقق من صحة ادوات الدراسة من خلال إجراء معاملات الصدق والثبات ومعاملات الارتباط والتي أظهرت جميعها صلاحية الأدوات للتطبيق على عينة الدراسة. وتم تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات التواصل الالكتروني قبلياً، على عينة الدراسة المكونة من
(64) طالب من طلاب قسم التربية الخاصة (المستوى الثالث) في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1434/1435هـ، وبعد انتهاء من تدريس الوحدة باستخدام الويب كويست على العينة التجريبية تم تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات التواصل الإلكتروني بعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة. ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام اختبار (ت) للمجموعتين (التجريبية والضابطة) ، ومربع ايتا (2) للتحقق من أثر استخدام الويب كويست في تدريس مقرر الحاسب الآلي على تنمية التحصيل الدراسي لدى الطلاب عينة الدراسة. كما تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار "ت" لمعرفة اتجاه الفرق ودلالته الإحصائية في مقياس مهارات التواصل الإلكتروني , ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
أشارت النتائج إلى وجود أثر إيجابي مرتفع لاستخدام الويب كويست في تدريس مقرر الحاسب الآلي على تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التواصل الإلكتروني لدى طلاب قسم التربية الخاصة (عينة الدراسة). وبناءً على نتائج الدراسة أوص الباحث بأهمية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب كويست) أثناء تدريس مقرر الحاسب الآلي، لما لها من أثر إيجابي على تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التواصل الإلكتروني، كما أوصى بضرورة إدراج هذا الأسلوب في المناهج التعليمية الجامعية والابتعاد عن طرق التدريس التقليدية .
الكلمات المفتاحية: (الويب كويست، الرحلات المعرفية، تدريس الحاسب الآلي ، مهارات التواصل الإلكتروني).