مدى تمكن طالبات قسم الفيزياء في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من مهارات الرسم البياني( )

الملخص

ملخص البحث. هدف هذا البحث إلى: التعرف على مدى تمكن طالبات قسم الفيزياء في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من مهارات الرسم البياني، كما هدف إلى التعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تمكن الطالبات من مهارات الرسم البياني حسب السنوات الدراسية، والمهارات المستهدفة، وذلك عن طريق بناء اختبار تحصيلي ضم أسئلة موضوعية ومقالية، وفق أربع عشرة مهارة من المهارات اللازمة للرسم البياني.


وتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، وبلغت عينة البحث (167) طالبة تم اختيارهن بأسلوب العينة العشوائية العنقودية. وحللت النتائج باستخدام التكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه للمقارنات البعدية كأساليب إحصائية تحقق أهداف البحث.


وأظهرت نتائج البحث أن مستوى أداء العينة لم يصل إلى درجة التمكن المقبولة 70% فأكثر في مجموع المهارات، ما عدا طالبة واحدة فقط. وهذا يدل على عدم تمكن أفراد العينة المستهدفة من مهارات الرسم البياني بشكل عام. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا حسب متغير السنة الدراسية؛ حيث جاءت السنة الرابعة أفضل من السنة الأولى والثانية والثالثة بفرق دال إحصائيًا، وكذلك السنة الثالثة أفضل من السنة الثانية بفرق دال إحصائيًا، ولم تظهر أي فروق إحصائية في بقية السنوات الدراسية.


كما أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا بين الطالبات حسب متغير المهارة المستهدفة؛ حيث جاءت المهارة السابعة (تحديد إحداثيات نقطة معينة في الرسم البياني) أكثر المهارات تمكنًا في جميع السنوات الدراسية، ويوجد فروق ذات دلالة إحصائية بينها وبين كل المهارات الأربع عشرة لصالح المهارة السابعة، ما عدا المهارة العاشرة.


وبينت النتائج أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في خمس مهارات حسب سنوات الدراسة الأربع، فأظهرت النتائج أن المهارة السادسة "إدراك النزعة العامة للعلاقة بين المتغيرات واستخلاص نتائج منها" تفوقت فيها طالبات السنة الرابعة على طالبات السنة الأولى والثانية والثالثة بفرق دال إحصائياً، وكذلك المهارة السابعة (تحديد إحداثيات نقطة معينة في الرسم البياني)، والمهارة التاسعة (التعرف على اتجاه العلاقة بين المتغيرين) والمهارة العاشرة (تحديد مقدار ميل الخط المستقيم). وأظهرت النتائج أيضًا أن المهارة الرابعة عشرة (التعرف على معادلة الخط المستقيم الذي يقطع نقطة على الإحداثي الصادي) تفوقت فيها طالبات السنة الرابعة على طالبات السنة الثالثة بفرق دال إحصائيًا. ومع وجود هذه الفروق الدالة إحصائيا لصالح السنة الرابعة إلَا أن متوسط تمكن الطالبات في هذه المهارات كان منخفضا ولم يحقق درجة التمكن المطلوبة في السنة الرابعة لجميع المهارات.


وقدم البحث في نهايته عددًا من التوصيات التي يؤمل أن تسهم في معالجة ضعف تمكن الطالبات من مهارات الرسم البياني، كما تم اقتراح عدد من البحوث المستقبلية.


الكلمات المفتاحية: مهارات الرسم البياني - طالبات قسم الفيزياء- جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

الكلمات المفتاحية:

مهارات الرسم البياني - طالبات قسم الفيزياء- جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 8 9 10 11 12 13