فاعلية استخدام السبورة الذكية (التفاعلية) في تدريس مقرر الفقه على التحصيل والاحتفاظ وإثارة الدافعية نحو التعلم لدى طلاب الصف الأول متوسط

الملخص

ملخص الدراسة. سعت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام السبورة الذكية (التفاعلية) في تدريس مقرر الفقه على التحصيل والاحتفاظ والدافعية نحو التعلم  لدى طلاب الصف الأول المتوسط.وقد تم تطبيق المنهج شبه التجريبي على عينة البحث ، والبالغ عددهم (71) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط ، حيث تم اختيار المجموعتين بطريقة عشوائية متعددة المراحل، وقد بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (35) طالباً ، وهم من اكتملت بياناتهم ولم يحصل منهم تسرب خلال فترات تنفيذ التجربة.


 حيث تم تدريس الوحدتين: (سجود السهو) والوحدة (صلاة التطوع) وذلك باستخدام السبورة الذكية (التفاعلية)، بينما تم تدريس الوحدتين للمجموعة الضابطة وقوامها (36) طالبًا بالأسلوب السائد المعتاد، وقد تم تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي على المجموعتين (التجريبية والضابطة)، و الاختبار الآجل ومقياس الدافعية نحو التعلم على المجموعة (التجريبية) وتم استخدام المعاملات الإحصائية مثل اختبار (ت) ( t-test) ، وذلك لحساب التكافؤ بين المجموعتين، والمقارنة بينهما ، ومربع إيتا (ή) لقياس مقدار حجم تأثير المتغير المستقل على التحصيل.


وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها :



  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (الطلاب الذين درسوا باستخدام السبورة الذكية التفاعلية)، ودرجات المجموعة الضابطة (الطلاب الذين درسوا باستخدام السبورة التقليدية) في تلك المستويات من المجال المعرفي، وكانت جميع تلك الفروق لصالح المجموعة التجريبية.

  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (الطلاب الذين درسوا باستخدام السبورة الذكية) في كل من التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي (الذي تم تطبيقه مباشرة بعد تدريس المقرر)، والتطبيق الآجل للاختبار التحصيلي (الذي تم تطبيقه بعد مضي ثلاثة أسابيع يوم على تدريس المقرر) في المستويات (الفهم، التحليل، التركيب، التقويم) من المجال المعرفي. (مما يدل على احتفاظ الطلاب في تلك المستويات من المجال المعرفي).

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (الطلاب الذين درسوا باستخدام السبورة الذكية التفاعلية) في كل من التطبيق القبلي لمقياس الدافعية (الذي تم تطبيقه قبل تدريس المقرر)، والتطبيق البعدي للمقياس (الذي تم تطبيقه بعد تدريس المقرر)، وكان هذا الفرق لصالح التطبيق البعدي.


الكلمات المفتاحية: فاعلية - السبورة الذكية (التفاعلية) – التدريس - مقرر الفقه - التحصيل – الاحتفاظ - الدافعية - التعلم .

الكلمات المفتاحية:

فاعلية - السبورة الذكية (التفاعلية) – التدريس - مقرر الفقه - التحصيل – الاحتفاظ - الدافعية - التعلم
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 8 9 10 11 12 13