فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي الخماسي (5E's) في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل والتواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي الخماسي (5Es) في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل والتواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي وفق التصميم ذي المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي وطبقت الدراسة على عينة بلغت (44) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمنطقة الباحة التعليمية من مدرستين مختلفتين اختير منهما فصلان عشوائيا مثل أحدهما المجموعة التجريبية (24) تلميذا والآخر المجموعة الضابطة (20) تلميذا،وطبقت الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1434 / 1435هـ (2013 /2014) وأعد الباحث أدوات ومواد الدراسة المكونة من دليل المعلم وكتاب النشاط للتلميذ وفق نموذج التعلم البنائي الخماسي، كما أعد الباحث الاختبار التحصيلي واختبار التواصل الرياضي، وبتحليل نتائج الدراسة باستخدام برنامج SPSS أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل عند مستوى التذكر والفهم والمهارة وحل المشكلات والتحصيل الكلي وبحجم تأثير مرتفع، كما توصلت الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية في اختبار التواصل الرياضي ككل وفي كل مستوى من مستوياته على حدة عند مستوى دلالة (0.01) وبحجم تأثير مرتفع، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين التحصيل والتواصل الرياضي، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية التواصل الرياضي والتحصيل من خلال تفعيل استراتيجيات التدريس الحديثة القائمة على النظرية البنائية.