فعالية برنامج للتدخل المبكر في تحسين بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع
الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج التدخل المبكر في تحسين بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الذكور ضعاف السمع، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (5) أطفال ضعاف سمع، والأخرى ضابطة وعددها (5) أطفال ضعاف سمع، وطبق على العينة مقياس مهارات المهارات اللغوية للأطفال ضعاف السمع ( إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى مايلي:
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد مقياس المهارات اللغوية التعبيري والاستقبالي والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس المهارات اللغوية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي.
3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس المهارات اللغوية الاستقبالى والتعبيري والدرجة الكلية، مما يؤكد ذلك على التأثير الإيجابي وفعالية برنامج التدخل المبكر للأطفال ضعاف السمع.