اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج ذوى الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين بمرحلة الروضة

الملخص

ملخص البحث. استهدفت هذه الدراسة إلى: التعرف على اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج ذوى الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين بمرحلة الروضة وأكثر فئات الإعاقة تقبلا للدمج من وجهة نظرهم وتكونت عينة الدراسة من  (37) معلمة من الروضات الحكومية والخاصة بمنطقة القصيم  بالمملكة العربية السعودية وعددهم 15 روضة،  وقد تم تطبيق مقياس الاتجاهات نحو دمج ذوى  الاحتياجات الخاصة الذي أعده   بيرمان Berryman,1988))  وقام بترجمته للعربية زيدان السرطاوى وآخرون 1995


للتعرف على اتجاه المعلمات نحو دمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين وأشارت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج ذوى الاحتياجات الخاصة مع العاديين بمرحلة الروضة تعزى لمتغير فئة الإعاقة. حيث أن أكثر الفئات التي تقبلتها المعلمات للدمج مع الأطفال العاديين والتي ارتفع متوسط الإجابة عنها هي: مرضى السكر، وضعاف السمع، والمعاقون جسميا الذين لا يستخدمون الكراسي المتحركة، والمضطربين سلوكيا، ومن يخرجون عن قواعد النظام، وضعاف البصر، والمعاقين جسميا الذين يستخدمون الكراسي المتحركة، والأطفال الذين يصعب فهم كلامهم ومرضى الصرع.


أما الفئات المرفوضة والتي انخفض متوسط الإجابة عنها هي: ذو الشلل الدماغي، والصم، والمكفوفون، والمتخلفون عقليا القابلين للتعلم، كما أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لعامل العمر حيث اتجه إلى أن الفئة من 20 -30  سنة كانت  أكثر الفئات تقبلا لعملية الدمج أكثر من الأعمار الكبيرة، كما أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الخبرة الوظيفية الأقل وهى الأكثر تقبلا لعملية الدمج أكثر من الفئة الوظيفية الأكثر خبرة.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 8 9 10 11 12 13