تقويم برنامج إعداد معلمي علوم المرحلة الابتدائية بجامعة القصيم في ضوء تضمينه لفلسفة مناهج العلوم المطورة (سلسلة ماجروهل) واستراتيجيات تدريسها

الملخص

ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على الموضوعات المرتبطة بفلسفة مناهج العلوم المطورة، ومواصفاتها التربوية والفنية، واستراتيجيات تدريسها الواجب تضمينها في مقررات الإعداد التربوي لبرنامج إعداد معلمي علوم المرحلة الابتدائية في جامعة القصيم، وعلى مدى توافر تلك الموضوعات في مقررات الإعداد التربوي للبرنامج، وعلى درجة إلمام الطالب/المعلم بتلك الموضوعات. وتكونت عينة الدراسة من جميع مقررات الإعداد التربوي بالبرنامج البالغ عددها (18) مقرراً، و (55) طالباً من طلاب البرنامج الملتحقين بمقرر التربية العملية، والطلاب الذين أنهوا مقررات الإعداد التربوي، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :



  • قائمة الموضوعات المرتبطة بفلسفة مناهج العلوم المطورة، ومواصفاتها التربوية والفنية، واستراتيجيات تدريسها تتكون من(57) موضوعًا، موزعة على (14) مجالًا رئيسًا، وهي: النظرية البنائية، والتعلم النشط، ومنحىSTS ، ودورة التعلم الخماسية، وطبيعة العلم، والاستقصاء العلمي، وخرائط المفاهيم، والمنظمات البيانية، والمطويات.

  • بلغ عدد مقررات الإعداد التربوي التي لم يرد فيها أي موضوع من الموضوعات المرتبطة بفلسفة مناهج العلوم المطورة، ومواصفاتها التربوية والفنية، واستراتيجيات تدريسها (11) مقررًا، بنسبة (61.1٪)، في حين بلغ عدد مقررات الإعداد التربوي التي ورد فيها موضوع أو أكثر من الموضوعات المرتبطة بفلسفة مناهج العلوم المطورة، ومواصفاتها التربوية والفنية، واستراتيجيات تدريسها (7) مقررات فقط بنسبة ( 38.9٪)، كما بلغ عدد الموضوعات التي وردت في مقررات الإعداد التربوي المرتبطة بفلسفة مناهج العلوم المطورة، ومواصفاتها التربوية والفنية، واستراتيجيات تدريسها ( 18) موضوعًا، من أصل (57) موضوعًا بنسبة (31.57٪)، وبلغ عدد المجالات الرئيسة التي لم يرد أي موضوع من موضوعاتها المرتبطة بفلسفة مناهج العلوم المطورة، ومواصفاتها التربوية والفنية، واستراتيجيات تدريسها (7) مجالات رئيسة، من أصل (14) مجالًا.

  • متوسط عينة الدراسة ككل 21.90 بنسبة 36.5٪، وحصل جميع أفراد عينة الدراسة على نسبة أقل من 50٪ من درجة الاختبار، منهم طالبان حصلا على نسبة أقل من 25٪، مما يشير هذا إلى التدني الشديد لإلمام طلاب برنامج التعليم الأساسي، تخصص علوم بفلسفة مناهج العلوم المطورة، ومواصفاتها التربوية والفنية، واستراتيجيات تدريسها.


 

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 8 9 10 11 12 13