فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وجهة الضبط وتقدير الذات وأثره على الدافعية للإنجاز لدي طلاب الجامعة
الملخص
ملخص البحث. البحث الحالي يهدف إلياختبار مدي فاعلية البرنامج الإرشادي المعد لتنمية وجهة الضبط الداخلية وزيادة تقدير الذات واثره الدافعية للإنجاز لدي طلاب الجامعة. ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق البرنامج المعد علي مجموعة تجريبية مكونة من (9) طلاب من كلية العلوم الادارية والانسانية بكليات بريدة وتكونت المجموعة الضابطة من (9) طلاب.وقد استخدم الباحث الأدوات التالية للتحقق من مدي صحة الفروض التي فرضها البحث الحالي وهي:1.مقياس دافعية الانجازإعداد (الباحث).2.مقياس تقدير الذات إعداد (الباحث).3.مقياس وجهة الضبط إعداد (علاءكفافي).وبعد تطبيق ادوات الدراسة تم تحليل البيانات احصائيا باستخدام اختبار"ولكوكسون"Wilcoxonواختبار"مان ويتنيMann Whitney".وبعد إجراء التحليلات الاحصائية أظهرت نتائج البحث الاتي :1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي لأفراد المجموعة التجريبية علي مقياس وجهة الضبط.2-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والقياس البعديلأفرادالمجموعةالتجريبية علي مقياس تقدير الذات.3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والقياس البعديلأفرادالمجموعةالتجريبية علي مقياس الدافعية للانجاز.4- توجد فروق دالة إحصائياً علي مقياس وجهة الضبط بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج. 5-توجد فروق دالة إحصائياً علي مقياس تقدير الذات بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج.6- توجد فروق دالة إحصائياً علي مقياس الدافعية للإنجاز بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج.7-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي والقياس التتبعي لأفراد المجموعة التجريبية علي مقياس وجهة الضبط.8-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي والقياس التتبعي لأفراد المجموعة التجريبية علي مقياس تقدير الذات.9-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي والقياس التتبعي لأفراد المجموعة التجريبية علي مقياس الدافعية للإنجاز.