مدى تحقق أهداف المشروع الشامل لتطوير المناهج في ضوء الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الاسلامية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمنطقة القصيم التعليمية

الملخص

ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تحقق أهداف المشروع الشامل لتطوير المناهج في المملكة العربية السعودية من خلال الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الاسلامية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمنطقة القصيم التعليمية. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث قام ببناء بطاقة ملاحظة تكونت من (15) فقرة تتضمن الممارسات التدريسية للمعلمين,وتتوافق إلى حد كبير مع أهداف المشروع الشامل لتطوير المناهج. وبعد التأكد من صدق البطاقة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة البالغ عددهم (32) معلماً من المعلمين الذين تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع الدراسة. وبعد ذلك قام الباحث بجمع البيانات وتحليلها ومعالجتها إحصائياً وتوصل إلى النتائج التالية:


1-  تحقق هدف واحد فقط بدرجة كبيرة، وهو: التزام المعلم بآداب الحوار مع طلابه.


2- تحقق أربعة أهداف بدرجة صغيرة، وهي:


- إتاحة المعلم الفرصة للطلاب لممارسة عملية التفكير.


- تكليف المعلم طلابه بأنشطة تشجع على التعلم الذاتي.


- إتاحة المعلم الفرصة للطلاب لاختيار الأنشطة المناسبة لميولهم.


- إتاحة المعلم الفرصة للطلاب لاختيار الأنشطة المناسبة لحاجاتهم.


3- تحققت بقية الأهداف بدرجة متوسطة، وقد بلغ عددها عشرة أهداف من مجموع الأهداف المتعلقة بالممارسات التدريسية للمعلمين من أفراد عينة الدراسة. ولذا بلغ المتوسط الحسابي العام لدرجات توافر هذه الأهداف لدى المعلمين 1,86 من 3.


وبعد أن عرض الباحث نتائج دراسته قام بمناقشتها بالتفصيل، ثم قدم جملة من التوصيات المرتبطة بنتائج الدراسة، ومن أهمها:العناية بتطوير أداء المعلمين والمشرفين على العملية التعليمية بشكل مباشر بالأساليب النوعية التي تسهم في تحقيق أهداف المشروع الشامل لتطوير المناهج وتمكنهم من التعامل مع منتجاته بكفاءة من خلال تظافر جهود جميع المعنيين في قطاعات الوزارة والإدارات التعليمية.


وختم الباحث دراسته بطرح مجموعة من المقترحات التي يأمل الأخذ بها مستقبلاً للإسهام في تحقيق الأهداف المنشودة للمشروع الشامل لتطوير المناهج، وبالله التوفيق.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 8 9 10 11 12 13