فاعلية برنامج معرفي سلوكي في تنمية التفكير الأخلاقي لدى عينة من طالبات التربية جامعة القصيم
الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج سلوكي يعتمد على ثلاثة استراتيجيات هي المناقشة الأخلاقية والتعليم بالنموذج ولعب الدور في تنمية التفكير الأخلاقي لدى عينة من طالبات كلية التربية .
وتكونت عينة الدراسة من 60 طالبة تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات هي مجموعة المناقشة الأخلاقية ومجموعة التعلم بالنموذج ومجموعة لعب الدور واستخدمت الباحثتان في هذه الدراسة مقياس التفكير الأخلاقي لكولبرج وقد صممت كلتا الباحثتان برنامج معرفي سلوكي لتنمية التفكير الأخلاقي .
وأسفرت نتائج الدراسة عن :
فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية التفكير الأخلاقي ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجموعات الدراسة الثلاثة بعد تطبيق البرنامج لصالح مجموعة المناقشة الأخلاقية ثم يليها مجموعة التعليم بالنموذج وأخيراً مجموعة لعب الدور وقد اقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة الكلمات المفتاحية ( البرنامج المعرفي السلوكي - التفكير الأخلاقي ) .
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved