الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن المخاوف المهنية لدى الطلبة المعلمين من ذوي الإعاقة، ومعرفة تأثير الإعداد المهني على تلك المخاوف المهنية، وأخيرًا تحديد احتياجاتهم المهنية؛ بهدف إعدادهم مهنيًّا وتربويًّا لمواجهة التحديات والمخاوف المهنية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة؛ استخدم الباحثان منهجية البحث المختلط القائم على التصميم المضمّن المتزامن؛ حيث إن هذا المنهج يستقي البيانات النوعية كمصدر أوليّ والبيانات التحليلية كمصدر ثانوي. وقد شارك في هذه الدراسة لاستكمال الاستبانة 20 طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة في كلية التربية الأساسية؛ كما أجرى 7 منهم مقابلات شبه منظمة، وأجريت كذلك مقابلات شبه منظمة مع كلٍّ من رئيس اللجنة الدائمة لشؤون ذوي الإعاقة في الكلية، وكذلك مقابلات مع اثنين من مدربي التربية العملية بالكلية والمسؤولين عن تدريب الطلاب المعلمين من ذوي الإعاقة. وقد أسفرت النتائج عن المخاوف المهنية المرتبطة بنظرة الآخرين لهم بالنقص، أو الضعف، أو عدم القدرة، أو الحكم المسبق عليهم بسبب الإعاقة، بالإضافة إلى مخاوف مرتبطة بإدارة الصف ونقص الوسائل التكنولوجية، كما كشفت النتائج عن عدم كفايتها والحاجة للتطوير في خطة التدريب الميداني للطلاب المعلمين من ذوي الإعاقة، وتقديم خدمات مختلفة للتأهيل المهني، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والدراسات المقترحة.
الكلمات المفتاحية : الطلبة المعلمين من ذوي الإعاقة، مخاوف مهنية، الإعداد المهني.