واقع إسهام الأستاذ الجامعي في وقاية الطلبة من الممارسات المناقضة لأخلاقيات استخدام التقنية - في ضوء توجيهات التربية الإسلامية -
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على واقع إسهام الأستاذ الجامعي في وقاية الطلاب من الممارسات المناقضة لأخلاقيات استخدام التقنية على ضوء توجيهات التربية الإسلامية، من خلال التعريف بالأخلاقيات التي يجب أن يتحلى بها الطالب عند التعامل مع التقنية في ضوء توجيهات التربية الإسلامية، والمقصود بالممارسات المناقضة لأخلاقيات استخدام التقنية في ضوء توجيهات التربية الإسلامية، والتعرف على موقف التربية الإسلامية من استخدام التكنولوجيا، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، والذي تم تطبيقه على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة عددهم (57) عضو هيئة تدريس، وبتحليل البيانات التي تم جمعها وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى إسهام الأساتذة الجامعيين في وقاية الطلبة من الممارسات المناقضة لأخلاقيات استخدام التقنية في ضوء توجيهات التربية الإسلامية.
الكلمات المفتاحية: الأستاذ الجامعي – الممارسات المناقضة - أخلاقيات استخدام التقنية – التربية الإسلامية.