ممارسات التقويم من أجل التعلم لدى معلمات اللغة العربية بالمدينة المنورة ومعوقاته من وجهة نظرهن
الملخص
هدفت الدراسة لرصد درجة أداء معلمات اللغة العربية بالمدينة المنورة لممارسات التقويم من أجل التعلم، ومدى اختلاف درجات الأداء باختلاف المرحلة التدريسية، وتحديد معوقات تطبيق هذه الممارسات من وجهة نظر المعلمات؛ فتم اتباع المنهج الوصفي، وأعدت الباحثة بطاقة ملاحظة تضمنت (53) ممارسة، وطبقتها على (75) معلمة، كما أعدت استمارة مقابلة، تضمنت (10) أسئلة عن معوقات تطبيق هذه الممارسات، وطبقتها على (15) معلمة.
وأسفرت النتائج عن أن المعلمات يطبقن ممارسات التقويم من أجل التعلم بدرجــة ضعيفة عامة، وأن معلمات المرحلة الثانوية تفوقن على معلمات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في تطبيق الممارسات، وذكرت المعلمات أن أكبر معوقات تطبيق هذه الممارسات: عدم الإعداد الكافي قبل الخدمة، وعدم إلمام المعلمات بأسسه وقواعده، وعدم توفير دليل لمعلمة اللغة العربية فيما يخص أدواته وآلياته، ويليها عدم كفاية وقت الحصة الدراسية، وعدم كفاية الدورات التدريبية، ثم كثافة أعداد الطالبات في الصف، ثم انخفاض مستوى تحصيلهن، فكثرة الأعباء الملقاة على عاتق المعلمة، إضافة لكثافة محتوى المنهج الدراسي.
الكلمات المفتاحية: التقويم من أجل التعلم، معوقات التقويم، تقويم اللغة العربية.