الاستثارات الفائقة وتأثيرها في الاضطرابات السيكوسوماتية، ودور التنظيم المعرفي الانفعالي كمتغير وسيط لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين طلبة الجامعة المتفوقين والعاديين في أنماط الاستثارات الفائقة التابعة لنظريةDabrowski، ودراسة التأثيرات المباشرة بين أنماط الاستثارات الفائقة، وكل من التنظيم المعرفي الانفعالي التكيُّفي، وغير التكيفي، والاضطرابات السيكوسوماتية، ودراسة التأثيرات غير المباشرة لأنماط الاستثارات الفائقة على الاضطرابات السيكوسوماتية من خلال التنظيم الانفعالي بشقيه التكيُّفي، وغير التكيفي كمتغيرين وسيطين. وقد أجريت الدراسة على عينة متاحة من 296طالبًا وطالبة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الفروق بين المتفوقين والعاديين انحصرت في الاستثارة الفكرية فقط. كما أشارت نتائج تحليل المسار إلى وجود تأثيرات مباشرة دالة بين كل من: الاستثارة الانفعالية والتخيُّلية، والاضطرابات السيكوسوماتية، بالإضافة إلى وجود تأثيرات مباشرة من أنماط الاستثارة الحسية، والتخيُّلية، والفكرية على التنظيم الانفعالي الإيجابي. كما وجدت تأثيرات إيجابية مباشرة من الاستثارة الانفعالية، والتخيُّلية على التنظيم الانفعالي غير التكيفي. ولكن في المقابل لم تظهر أي تأثيرات غير مباشرة لأنماط الاستثارة الفائقة على الاضطرابات السيكوسوماتية من خلال متغيري التنظيم الانفعالي التكيُّفي، وغير التكيفي كمتغيرين وسيطين.


الكلمات المفتاحية: نظرية التفكك الإيجابي، الاستثارة الفائقة، الاضطرابات السيكوسوماتية، التنظيم المعرفي الانفعالي التكيُّفي، التنظيم المعرفي الانفعالي غير التكيفي.

الكلمات المفتاحية:

نظرية التفكك الإيجابي، الاستثارة الفائقة، الاضطرابات السيكوسوماتية، التنظيم المعرفي الانفعالي التكيُّفي، التنظيم المعرفي الانفعالي السلبي.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.