انعكاسات تطبيق فلسفة الجامعة المتجددة على جودة أداء الجامعات السعودية
University's Renewable Philosophyالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن انعكاسات فلسفة الجامعة المتجددة على جودة الأداء التدريسي، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الامام، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج المختلط-التفسيري المتتابع. واستخدمت الباحثة في المرحلة الكمية المنهج الوصفي المسحي والاستبانة أداة لجمع المعلومات، وشارك في الدراسة أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الإمام، والبالغ عددهم (198) عضو هيئة تدريس. أما المرحلة النوعية استخدمت الباحثة مقابلة فردية شبه مٌنظّمة لتفسير النتائج التي ظهرت في المرحلة الكمية الأولى. وأشارت النتائج إلى أن أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الامام يرون تحقق إجمالي انعكاسات فلسفة الجامعة المتجددة على الجودة في الجامعات السعودية بدرجة (عالية جدًا)، وأن مبدأ (المرونة) جاءت في الترتيب الأول بين بقية المبادئ في مستوى انعكاسه على جودة الجامعات السعودية، ويليه في الترتيب مبدأ (المشاركة) ثم مبدأ (الشفافية). وقد قدمت الدراسة عددا من التوصيات يؤمل أن تُسهم في تطوير الجامعات السعودية.
الكلمات المفتاحية: فلسفة الجامعة المتجددة، جودة أداء الجامعات السعودية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved