دور المعلم الجامعي في تحقيق الأمن الفكري لطلابه في ضوء تداعيات العولمة
الملخص
ملخص البحث. دور المعلم الجامعي في تحقيق الأمن الفكري لطلابه في ضوء تداعيات العولمة.
هدفت الدراسة إلى التعرف علي مفهوم الأمن الفكري والعولمة, وبيان أبرز تحديات العولمة التي تواجه المعلم الجامعي في تحقيقه للأمن الفكري لطلاب الجامعة, ومعرفة واقع الممارسات التي يقوم بها في تحقيقه للأمن الفكري, والمعوقات التي تواجهه لتحقيق الأمن الفكري.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, وصمم الباحثان استبيانا للتعرف علي واقع الأدوار والممارسات التي يستخدمها المعلم الجامعي لتحقيق الأمن الفكري لطلاب الجامعة.
وتكونت عينة الدراسة من (1000) طالب من كليات جامعة القصيم شملت كليات ( المجتمع –التربية –الآداب– الشريعة )
وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها: -
- ضعف قدرة المعلم الجامعي على التواصل مع طلابه من خلال التقنيات الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي.
- قيام المعلم بتحفيز طلابه على ضرورة التمسك بقيم المجتمع وقوانينه, وتوضيح خطورة السلوكيات الهدامة الموجهة ضد الدولة والممتلكات.
- قصور المناهج الدراسية فيما يتعلق باحتوائها على المفاهيم والأفكار المتعلقة بالأمن الفكري.
- وأوصت الدراسة بضرورة تضمين المقررات الدراسية مفاهيم الأمن الفكري وقيمه بصورة كافية, والكشف عن أهم المواقع التي تبث أفكارًا وتيارات تزعزع مقومات الأمن الفكري ومناقشة الطلاب في أبرز التهديدات والتحديات التي تواجه الأمن الفكري.