واقع توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة المجمعة
الملخص
المستخلص. هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة المجمعة لتطبيقات الويب (Web 2.0) في التدريس ودرجة استخدامهم لها. وقد تم تطبيق أداة الدراسة على (78) عضو هيئة تدريس في (4) كليات من كليات جامعة المجمعة، وتم تصميم الاستبانة كأداة من أجل جمع البيانات وتحليلها.
تضمنت (39) تطبيقاً من أكثر أدوات الويب (Web 2.0) استخداماً وفعالية وذلك من خلال مراحل
التقصي التي اتبعها الباحث. وأظهرت النتائج أن (6) تطبيقات حازت على درجة استخدام متوسطة، وهي: (Blogger، Twitter ، Facebook ، Google Drive ، Slide share ، YouTube) في المقابل كانت هناك (5) تطبيقات حازت على درجة منخفضة؛ وهي (Notely ، Skype ، Myspace ، Google Apps Education Edition ، Flickr) بينما هناك (28) تطبيقاً حازت على درجة استخدام معدومة. كما بينت النتائج أن أكثر مجالات التطبيق استخداما كانت مجالات (مشاركة الفيديو، الاختبارات والأنشطة، الاتصال والمناقشة). وأن أكثر التطبيقات استخداماً كانت
(Blogger، YouTube، Facebook، Google Drive، Twitter، Flickr، Google Apps Education Edition، Myspace) على التوالي. كما بينت أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية، بين متوسطي تقديرات آراء أعضاء هيئة التدريس نحو درجة توظيف تطبيقات الويب (Web 2.0) تبعًا لمتغير الكلية (علمية – إنسانية )، وكذلك لمتغير الجنس (ذكر - أنثى) .
الكلمات المفتاحية: أدوات الجيل الثاني ـــ التعليم الالكتروني ـــ التطبيقات التكنولوجية ــــ الويب (Web 2.0)